منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 في تاريخ الكنيسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 11:50 pm

في تاريخ الكنيسة








جاء أوّل ذكر لفترة تحضيرية قبل الميلاد في مرسومٍ لمجمع ”ساراغوسا“ (+ 380م). أقرّ هذا المجمع أنّه على كلّ مسيحيّ أن يذهب يوميًا إلى الكنيسة من 17 كانون الأوّل لغاية الظهور الإلهي في 6 كانون الثاني. وأُقرّ في مجمع ”ماك“ في ”بلاد الغال“ (فرنسا الحاليّة) (+ 581م) أنّه ابتداءً من عيد القدّيس مارتينوس في 11 تشرين الثّاني لغاية 24 كانون الأوّل على كلّ مسيحيّ أن يصوم ثلاث مرّات في الأسبوع (الإثنين والأربعاء والجمعة).










لا يتفق الدّارسون على زمان ظهور هذه الفترة التحضرية قبل الميلاد بشكلها الحالي ولكنّ المؤكّد أنّها لم تظهر إلا في وقتٍ متأخر. يُشير البعض إلى ظهورها في القرن السّادس، ويعتقد البعض الآخر أنّها بدأت بين القرنين السّابع والثامن. وإنّ الشكل الحالي للّيتورجيا السّابقة لعيد الميلاد ثبّته مجمع القسطنطينية عام 1166م، إذ أقرّ أنّ الصّوم يبدأ في 15 تشرين الثّاني ويستمرّ لغاية 24 كانون الأوّل ضمنًا. هكذا وُضع نهائيًا ترتيب الصّوم الأربعيني قبل ميلاد الرّب يسوع. وعلى غرار الصّوم الكبير لا تتغيّر الخدم الكنسية في فترة الصّوم الميلاديّ، فالآحاد هي آحاد ما بعد العنصرة وليس هناك ترتيب خاص.










ترتل الكنيسة كاطافاسيات الميلاد ”المسيح وُلد فمجدوه“ بالإضافة إلى قنداق تقدمة العيد ٱبتداءًا من 21 تشرين الثاني.








في البدء، فسّر البطريرك ”ثيودور بلسامون“ (1185-1204) (كنيسة القسطنطنية العُظمى) قانون المجمع على أنّ الحفاظ على الصّوم بكامله يقتصر على الرّهبان فقط بينما يكتفي المؤمنون العلمانيّون بصوم لمدة سبعة أيّام. إلا أنّ التأثير الواسع للرّهبانية بعد سقوط القسطنطينية ساهم بجعل كلّ المسيحيّين الأرثوذكس يحفظون صوم الميلاد الأربعيني مثلهم مثل الرّهبان.








يبدو أنّ هذا الصّوم بدأ كتقليدٍ شعبيّ غير مرتبطٍ بالميلاد ولكنّه كان محاولة لمحاكاة الصّوم الكبير الّذي يسبق الفصح المجيد. إنّ الإحتفال بتجسّد كلمة الله جاء دعمًا وتأكيدًا لإيمان آباء الكنيسة في القرنين الرّابع والخامس ضد الهرطقة الآريوسية (الّتي أنكرت أنّ يسوع، الّذي هو "كلمة" الله، مساوٍ للآب في الجوهر) والمؤمنين بالطبيعة الواحدة.








الترتيب القانوني لصوم الميلاد








- تمتدّ فترة صوم الميلاد من 15 تشرين الثاني (اليوم التالي لعيد الرّسول فيليبّس) لغاية 24 كانون الأوّل.








- خلال هذه الفترة، يُتناول الطعام من دون زيت أيام الإثنين والأربعاء والجمعة. يُسمح بالسّمك في الأيام الأخرى.








- في التقليد، يُسمح بأكل السّمك في الفترة الممتدة بين 15 تشرين الثاني لغاية عيد القدّيس سبيريدون في 12 كانون الأوّل.








- يكون الصّوم صارمًا ليلة عيد الميلاد أي في 24 كانون الأوّل، إلا إذا وقع ليلة سبت أو أحد، حيث يُسمح بالزّيت والمأكولات البحرية ولكن ليس بالسّمك. 








- يوم عيد الميلاد، يُسمح بجميع المأكولات بغض النّظر في أي يوم يقع العيد.








- هناك فترة فسحة لمدة أسبوع بعد عيد ميلاد الرّب يسوع، يُسمح خلالها بجميع المآكل.








- هناك تقليد آخر يسمح بأكل السّمك لغاية 17 كانون الأوّل عيد النّبيّ دانيال والفتية الثلاثة، إذ في تقليد قديم كان يمتد صوم الميلاد سبعة أيام من 18 لغاية 24 كانون الأوّل فقط.








- هناك أيضًا تقليد آخر معروف، يسمح بأكل السّمك فقط في السّبوت والآحاد. وهو ترتيب أكثر صرامة يتبع التيبيكون الرّهبانيّ ولم يعمّم على نطاق واسع.








- لقد عُرف هذان التقليدان في الكنيسة الأرثوذكسية بمثابة ”تقليد غير مكتوب“، وتُرك للأب الرّوحي وراعي الكنيسة القرار في ترتيب الصّوم لأبنائه ورعيّته بحيث تكون صرامة الصّوم على قدر طاقة المؤمن الرّوحية والجسدية.








الرّحلة الرّوحية لصوم الميلاد








إنّ صوم ميلاد الرّب يسوع هو تعزية وعضد لضعف البشر، لأنّنا أناس مشتتو الذهن كثيرو النسيان، ولكنّ الله يعرف ضعفنا. نحن الّذين نبتعد عن الله يدعونا هو بالصّوم إلى العودة إليه. وإذ نسقط في خطايا كثيرة تبعدنا عن الله يدعونا هو بالصّوم إلى الدنو منه. لذلك تهيئنا الكنيسة في حفظنا الصّوم الّذي يسبق تجسد ٱبن الله، لأن نغرف قدر المستطاع من ملء هذا السّر.








وإنّ صوم الميلاد رحلة روحية تمامًا كالصّوم الكبير. رحلة نحو الخلاص الّذي وعد الله به آدم عند لعنه الحية. لا يستطيع المرء أن يأخذ كلّ ممتلكاته في أيّة رحلة يخوضها وبخاصة رحلة الصّوم. الرّحلة بطبيعتها حركة نمو. يتخلّى المرء من خلالها عن كلّ ما هو قديم ويلبس الجديد.








إنّ الصّوم أداة مباركة ومقدّسة لنعرف أكثر فأكثر ذواتنا، وهو يظهر لنا حقيقة أنفسنا، وبالأكثر ما لسنا نحن عليه ويجعلنا نعي ما نحن بحاجة ماسة له. بهذا الجهد النّسكي تنفتح الأعين، وبمؤازرة النّعمة الإلهية، نصل إلى فهم بعض مكامن سرّ الخلاص المُعطى لنا بميلاد المسيح. وبهذه المعرفة نحصل على الفرح، فرح أعمق من مجرّد دخولنا إلى الكنيسة يوم العيد.








”اليوم البتول تلد الفائق الجوهر. والأرض تقرّب المغارة، لمن هو غير مقترب إليه. الملائكة مع الرعاة يمجدون، والمجوس مع الكوكب في الطريق يسيرون، لأنّه قد ولد من أجلنا صبيٌّ جديدٌ، الإله الذي قبل الدهور“ قنداق الميلاد.













في تاريخ الكنيسة 1465311_609418935784595_1636710147_n
[color]

[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 12:07 am

في تاريخ الكنيسة I-have-jesus-in-my-heart_1480
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3714
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : فلسطين

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:23 am

في تاريخ الكنيسة 015
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 12:51 pm

في تاريخ الكنيسة 410440_1363985064
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 2:22 pm

في تاريخ الكنيسة 10376077_599212503507475_2836919448785892178_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2014 3:29 pm

في تاريخ الكنيسة 1130011901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2014 7:39 pm

في تاريخ الكنيسة Imagejpeg


 في تاريخ الكنيسة 2309237244 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

في تاريخ الكنيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تاريخ الكنيسة   في تاريخ الكنيسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2014 9:54 am

في تاريخ الكنيسة 13608746791931
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في تاريخ الكنيسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو تاريخ الكنيسة؟
» ما هو تاريخ الكنيسة؟
»  قصص من تاريخ الكنيسة : ( القديس التفاحى )
»  ملخص عام عن تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر
» تاريخ الكنيسة البيزنطيّة (الجزء الأوّل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم الكنيسة :: قسم الطقس الكنسى-
انتقل الى: