منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 12:28 pm





كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية

تؤمن الأرثوذكسية بكل تواضع أنها (الكنيسة الواحدة، المقدسة، الجامعة، الرسولية)

 التي يتكلم عنها دستور الإيمان.

 هذا هو اليقين الأساسي الذي ترتكز عليه علاقات الأرثوذكسيين مع سائر المسيحيين.

 وقد توجد انشقاقات بين المسيحيين، لكن الكنيسة بحد ذاتها غير قابلة للتجزئة.

قد يقول المسيحيون المنتمون للتيار البروتستانتي أن هذا التأكيد غير مقبول.

 وقد يبدو لهم أن هذا الاتجاه الحصري لدى الأرثوذكسيين يحول دون قيام أي (حوار مسكوني)

حقيقي وأي نشاط بنّاء من أجل الاتحاد.

 لكنّ استنتاجاتهم مخطئة رغم ذلك، لأنه منذ أكثر من نصف قرن،

 جرى الكثير من الاتصالات المشجعة والمنتجة بين المسيحيين الأرثوذكسيين والآخرين.

 ومع أنه تبقى هناك عوائق كبيرة، لكنه حصل أيضاً تقدم هام باتجاه المصالحة.

ولكن إذا كان الأرثوذكسيون يقولون بانتمائهم للكنيسة الحقة،

 فما هي بالنسبة إليهم حال المسيحيين من الطوائف الأخرى ؟

 لن يجيب جميع الأرثوذكسيين بنفس الطريقة عن هذا السؤال،

 لأنه إذا كان جميع الأرثوذكسيين المستقيمي الرأي متفقين على تعليم كنيستهم حول ماهية الكنيسة،

 فإنهم ليسوا جميعاً كذلك بالنسبة لنتائج هذا التعليم العملية.

هناك فئة أولى ميّالة للاعتدال،

 وتضم غالبية الأرثوذكسيين الذين هم على اتصال شخصي مع الطوائف الأخرى.

 ويرى هؤلاء، على الرغم من اعتقادهم بأن الأرثوذكسية هي الكنيسة الحقة،

 أن من الخطأ الاستنتاج بأن أولئك الذين ليسوا أرثوذكسيين، لا ينتمون للكنيسة أبداً،

 إذ إن كثيرين منهم هم أعضاء في الكنيسة، وإن لم يبدُ كذلك ظاهرياً،

 وأنه هناك علاقات غير منظورة بينهم وبين الكنيسة على الرغم من الخلافات الخارجية:

فروح الله يهبّ حيث يشاء، وكما قال ايريناوس (حيثما يكون الروح تكون الكنيسة).

 ونحن نعلم أين هي الكنيسة، ولكن ليس باستطاعتنا التأكد أين هي غير موجودة.

 ولذلك لا يسوغ لنا إطلاق حكم على المسيحيين غير الأرثوذكسيين.

 وكما قال خومياكوف ببلاغة: (حيث أن الكنيسة الأرضية والمنظورة ليست ملء وكلّية الكنيسة الجامعة

 التي أعدّها الله كي تتجلّى بملء كمالها في اليوم الأخير،

 فهي لا تتصرف إلاّ بموجب ما تعرف ضمن حدودها الخاصة...

 وهي لا تدين سائر البشرية، ولا تعتبر خارج شركتها إلاّ أولئك الذين يريدون لأنفسهم

ذلك وأما الباقون ممن هم غرباء عنها أو منتمون إليها من خلال صلات لم يشأ الله أن يعلنها لها،

 فهم بالنسبة إليها محفوظين في تدبير الله الخاص الذي سيعلن جلياً في اليوم الأخير)

{(الكنيسة واحدة) القسم الثاني}.

ليس هناك سوى كنيسة واحدة، لكنّ أشكال الارتباط بها كثيرة، وكذلك أشكال الانفصال عنها.

 وكثيرون من غير الأرثوذكسيين نجدهم شديدي القرب من الأرثوذكسية بينما نجد آخرين أقل قرباً.

 والبعض نجده متعاطفاً معها كل التعاطف، والبعض الآخر لا مبالٍ أو معادٍ.

والكنيسة الأرثوذكسية هي التي، بفضل نعمة الله، تملك كل الحقيقة،

 ولكن يوجد أيضاً عند بعض الطوائف المسيحية الأخرى قدر ما من الحقيقة.

ويجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، لا يمكن القول بكل بساطة أن كل غير الأرثوذكسيين

هم خارج الكنيسة. ولا يمكن أن نجزم بالقول أن سائر المسيحيين هم بمرتبة واحدة مع غير المؤمنين.

إلى جانب وجهة النظر هذه، هناك فئة أكثر تشدّداً

 تقول: بما أن الأرثوذكسية هي الكنيسة فجميع من ليسوا أرثوذكسيين

 لا يمكنهم أن يكونوا أعضاء في الكنيسة. هكذا كتب المتروبوليت انطوان (خرابوفسكي)

 الذي رأس (الكنيسة الروسية خارج الحدود)، في كتاب له للتعليم الديني:

(سؤال): هل يجوز القول بأن انشقاقاً ما يمكن أن يحصل في الكنيسة أو بين الكنائس؟


جواب: كلاّ. هنالك هراطقة ومنشّقون انفصلوا عن الكنيسة الواحدة والغير قابلة للتجزئة،

 وبعملهم هذا فقدوا عضويتهم في الكنيسة. ولكنّ الكنيسة نفسها لا يمكنها أبداً أن تفقد وحدتها).

ويضيف هذا الفريق المتشدّد أن نعمة الله لابد وأن تعمل بين غير الأرثوذكسيين،

 وإذا كان هؤلاء محبّين للرب بإخلاص، فمن الأكيد أنه سيرحمهم. ولكن لا يمكن أن نعتبرهم مع ذلك،

 وفي وضعهم الحاضر، أعضاء في الكنيسة.

ونظراً لاعتقادهم بأن كنيستهم هي الكنيسة الحقيقية، فليس لدى الأرثوذكسيين سوى رغبة واحدة:

دعوة جميع المسيحيين لاعتناق الأرثوذكسية.

 ولكن لا ينبغي الاعتقاد هنا بأنهم راغبون في إخضاعهم لكرسي أرثوذكسي ما

 {(الأرثوذكسية لا تريد أن تخضع أحداً، بل تريد أن تقنع كل الناس)،

 سرجيوس بولغاكوف، (الأرثوذكسية)، ص264}.

 فالكنيسة الأرثوذكسية عائلة من الكنائس الشقيقة، غير المركزية،

 الأمر الذي يسمح للجماعات المنشقة بالانضمام للأرثوذكسية دون أن يؤثر ذلك على استقلالها الذاتي.

والأرثوذكسية لا ترغب في امتصاص هذه الجماعات بل تريد أن تتصالح معها.

في جميع المناقشات (المسكونية)، كان رائد الأرثوذكسيين –

أو أنه كان يجب أن يكون رائدهم على الأقل – الدعوة لمبدأ الوحدة في التعدد.

 فهم لم يسعوا لتحويل المسيحيين الغربيين إلى بيزنطيين أو مسيحيين شرقيين،

 ولا يرغبون أن يفرضوا عليهم الانقياد الأعمى، ذاك أن في الأرثوذكسية مكاناً لتعدد الثقافات،

 وتنوع أشكال العبادة، وحتى اختلاف الأنظمة الخارجية.

فقط في مجال الإيمان ترفض الأرثوذكسية السماح بأي اختلاف.

 فقبل أن يحصل أي اتحاد بين المسيحيين، ينبغي أن يكون بينهم اتفاق حول الإيمان.

 ذلك هو المبدأ الأساسي الذي يأخذ به الأرثوذكسيون في جميع علاقاتهم المسكونية.

فوحدة الإيمان هي التي تهم وليس وحدة التنظيم،

 وإن الوصول إلى وحدة التنظيم على حساب وحدة العقيدة يعني رمي اللب والتمسك بالقشرة.

والأرثوذكسيون لا يوافقون على وحدة الحد الأدنى التي تحقق الاتفاق حول بعض النقاط فقط

 وتترك الباقي للآراء الشخصية. إن الأرثوذكسية تنظر للعقيدة ككل،

 وملء الإيمان وحده بالنسبة لها يصلح أساساً للاتحاد.

وكتب أحد الانكليكان يقول: (قيل إن الإيمان أقرب لتكوين شبكة من أن يكون تجمعاً لعدد من العقائد،

 فإذا قطعت خيطاً واحداً، لا بد للكل أن يفقد معناه)

{ت. إم. باركير، (تكريم والدة الإله)، في (والدة الإله)،

 منشورات ماسكال، ص74}.

 فالأرثوذكسيون يطالبون سائر الطوائف المسيحية إذاً بتقبل التقليد بكليته.

 ولكن ينبغي التفريق بين التقليد الشريف والتقاليد (العادات).

 فكثير من الأمور التي يؤمن بها الأرثوذكسيون لا تشكل جزءاً من التقليد الشريف،

 بل هي مجرد آراء لاهوتية (Theologoumena) ولا يجوز أن تُفرض على الآخرين.

 فمن الممكن أن يكون الناس على وحدة كاملة في الإيمان،

 وفي نفس الوقت تختلف آراؤهم اللاهوتية في بعض الميادين.

وينتج عن المبدأ الأساسي القائل بأنه ما من لقاء بدون وحدة في الإيمان –

 إنه لا يمكن أن يكون ثمة مشاركة بالأسرار بين المسيحيين المنتمين إلى طوائف مختلفة،

 إلى أن تصبح وحدة الإيمان شيئاً محققاً.

والمشاركة في مائدة الرب لا يمكن استخدامها كوسيلة لتحقيق وحدة الإيمان،

 بل ينبغي أن تأتي كنتيجة وتتويج للوحدة التي تم تحقيقها.

 والأرثوذكسيون يرفضون مفهوم المشاركة في القدسات (Intercommunion)

 بين الطوائف المسيحية المختلفة،

 ولا يوافقون على أي شكل من أشكال المشاركة بالأسرار خارج إطار الشركة الإيمانية الكاملة.

والكنائس إمّا أن تكون في شركة مع بعضها البعض وإمّا أن لا تكون، فليس ثمة من أنصاف حلول.

(ولكن يجب أن نضيف بأنه إذا وُجد واحد من غير الأرثوذكسيين بعيداً عن رعاية كنيسته الخاصة،

 فإن بإمكانه، بإذن خاص، أن يتناول على يد كاهن أرثوذكسي، ولكنّ العكس ليس مأخوذاً به،

 إذ من المحظَّر على الأرثوذكسي أن يتناول من كاهن غير أرثوذكسي).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل
خادم الكل
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 6708
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : الكويت

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 7:31 pm

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 20080713_095709_motho3ra2e33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avakaras.ahladalil.com
زائر
زائر




كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 11:03 pm

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 346084594
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 8:16 am

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 20081027_124357_t2amol15atema
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 12:16 am

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 1130011901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2014 7:32 pm

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 29xiump
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 5:00 am

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 401701278
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية   كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:13 am

كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية 20081013_062952_20080118_122535
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنيسة واحدة، مقدسة، جامعة، رسولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كنيسة واحدة
» كنيسة سباسكي الكنيسة الكهف في روسيا - كنيسة منحوتة فى الصخر
» كنيسة القيامة أو كنيسة القبر المقدس
» كنيسة "بكاء الرب" (كنيسة "الدمعة")
» معجزة طالبة بكلية الطب جامعة أسيوط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم الكنيسة :: تاريخ الكنيسة-
انتقل الى: